القتل والدعارة عقاب تشريعي

تث 28

15وإنْ لم تسمعوا كلامَ الرّبِّ إلهِكُم وتحفظوا وصاياهُ وفَرائِضَهُ التي أنا آمُرُكُم بِها اليومَ وتعمَلوا بِها، تَحُلُّ علَيكُم هذِهِ اللَّعناتُ كُلُّها وتَشمَلُكُم: 16تكونونَ ملعونينَ في مُدُنِكُم وفي حُقولِكُم. 17وتكونُ ملعونَةً سِلالُكُم ومَعاجنُكُم. 18ويكونُ ملعونًا ثمَرُ بُطونِكُم وثمَرُ أرضِكُم ونِتاج بقَرِكُم وغنَمِكُم. 19وتكونونَ ملعونينَ أنتُم في رَواحِكُم وفي مَجيئِكُم.

20يُرسِلُ الرّبُّ علَيكُمُ اللَّعنةَ والذُّعرَ والبَلاءَ في جميعِ ما تتَناوَلُهُ أيديكُم وتعمَلونَهُ، حتى يُشَتِّتَكُم ويُبيدَكُم سريعًا لأجلِ سُوءِ أعمالِكُمُ التي بِها ترَكتُموهُ. 21ويجعَلُ الوَباءَ يُلازِمُكُم إلى أنْ يقتَلِعَكُم مِنَ الأرضِ التي أنتُم داخلونَ إليها لِتمتَلِكوها. 22يضرِبُكُم بِالسِّلِّ والحُمَّى والبَرْداءِ والالتِهابِ والجفافِ واللَّفْحِ والذُّبولِ، فتَتبَعُكُم حتى تُبيدَكُم. 23وتكونُ سماؤُكُمُ التي فَوقَ رُؤُوسِكُم نُحاسًا، والأرضُ التي تحتَكُم حديدًا، 24ويجعَلُ الرّبُّ مطَرَ أرضِكُم غُبارًا وتُرابًا مِنَ السَّماءِ ينزِلُ علَيكُم حتى يُدَمِّرَكُم.

25ويهزِمُكُمُ الرّبُّ أمامَ أعدائِكُم. مِنْ طريقٍ واحدةٍ تخرُجونَ علَيهِم ومِنْ سبْعِ طُرُقٍ تهرُبونَ مِنْ أمامِهِم وتكونونَ مُشَتَّتينَ في جميعِ مَمالِكِ الأرضِ. 26وتصيرُ جثَثُكُم مأكَلاً لِطَيرِ السَّماءِ ووَحشِ الأرضِ ولا مَنْ يَزجرُها. 27ويضرِبُكُمُ الرّبُّ بِالقُروحِ التي ضرَبَ بِها المِصْريِّينَ، وبِالبَواسيرِ والجرَبِ والحَكَّةِ حتى لا تقدِرون على شِفائِها. 28ويضرِبُكُم بِالجنونِ والهذَيانِ وعمى القلبِ، 29فتتلمَّسونَ طريقَكُم في الظَّهيرةِ كما يتلمَّسُهُ الأعمى في الظَّلامِ، فلا تستَقيمُ طُرُقُكُم وتكونونَ فريسةَ الظُّلْمِ والاغتِصابِ طُولَ أيّامِ حياتِكُم ولا مُخلِّصَ لكُم.

30يتزَوَّج أحدُكُمُ اَمرَأةً فيُضاجعُها رَجلٌ آخرُ، ويَبني بَيتًا فلا يُقيمُ فيهِ، ويَغرِسُ كرمًا فلا يستَغِلُّهُ. 31وتُذبَحُ ثيرانُكُم أمامَ عُيونِكُم ولا تأكُلونَ مِنها، وتُغتَصَبُ حميرُكُم مِنْ أمامِ وُجوهِكُم فلا تُعادُ إليكُم، وتُسَلَّمُ غنَمُكُم إلى أعدائِكُم ولا مُخلِّصَ لكُم. 32وبَنوكُم وبَناتُكُم يُسلَّمُونَ إلى شعبٍ آخرَ، وعُيونُكُم تنظُرُ إليهِم نهارًا وليلاً، فتَكِلُّ ولا قُدرةَ في أيديكُم. 33ثمَرُ أرضِكُم وجميعُ تعَبِكُم يأكلُهُ شعبٌ لا تعرِفونَهُم، وتصيرونَ مظلومينَ مسحوقينَ كُلَ أيّامِ حياتِكُم. 34وتُصابونَ بِالجنونِ مِمَّا تراهُ عُيونُكُم. 35يضرِبُكُمُ الرّبُّ بِقُرْحِ خبيثٍ على الرُّكبَتَينِ وعلى السَّاقَينِ مِنْ أخمَصِ القَدَمِ إلى قِمَّةِ الرَّأسِ ولا تقدِرونَ على شِفائِه.

36ويأخذُكُمُ الرّبُّ أنتُم ومَلِكَكُم الذي تُقيمونَهُ لكُم إلى قومِ لم تعرِفوهم أنتُم ولا آباؤُكُم، وتعبُدونَ
هُناكَ آلِهةً غريبةً مِنْ خشَبٍ وحجارةٍ 37وتصيرونَ أُعجوبةً ومثَلاً وأُحدوثةً في جميعِ الشُّعوبِ التي يَسوقُكُمُ الرّبُّ إليها. 38تَبذُرونَ بِذْرًا كثيرًا في الحقلِ وقليلاً ما تحصِدونَ لأنَّ الجرادَ يَقضِمُهُ. 39وتغرِسونَ كُرومًا وتفلَحونَها، ولكنَّ خمرًا لا تشربونَ وثمَرًا لا تجمَعونَ مِنها، بل يأكُلُها الدُّودُ. 40ويكونُ لكُم زيتونٌ في جميعِ أرضِكُم وزيتًا لا تستخرِجونَ لأنَّ زيتونَكُم يسقُطُ قَبلَ أوانِهِ. 41تَلِدونَ بَنينَ وبَناتٍ فلا يكونونَ لكُم، بل يذهبونَ سَبْيًا. 42جميعُ شجرِكُم وثمَرُ أرضِكُم يلتَهِمُهُ الجرادُ. 43يَزدادُ علَيكُمُ الغريبُ الذي فيما بَينَكُمُ اَسْتِعلاءً، وأنتُم تزدادونَ اَنْحِطاطًا. 44أنتُم تقتَرِضونَ مِنهُ وهوَ لا يقتَرِضُ مِنكُم، ويكونُ هوَ الرَّأسَ وأنتُم تكونونَ الذَّنبَ. 45جميعُ هذِهِ اللَّعناتِ تَحِلُّ علَيكُم وتَلحَقُ بِكُم وتُطَبَّقُ علَيكُم حَتى تُزيلَكُم، لأنَّكُم لم تسمعوا كلامَ الرّبِّ إلهِكُم وتعمَلوا بِوصاياهُ وسُنَنِهِ التي أمَرَكُم بِها. 46فتكونُ آثارُها فيكُم وفي نسلِكُم إلى الأبدِ.

47ولأنَّكُم لم تعبُدوا الرّبَّ إلهَكُم عَنْ فرحِ وطيبَةِ قلبٍ لِكثرةِ ما أنعمَ علَيكُم، 48يستَعبِدُكُم أعداؤُكُمُ الذينَ يُرسِلُهُمُ الرّبُّ علَيكُم بِجوعِ وعطَشٍ وعُرْيٍ وحاجةٍِ إلى كُلِّ شيءٍ، ويضَعُ نيرًا مِنْ حديدٍ على أعناقِكُم إلى أنْ يُدَمِّرَكُم. 49ويجلِبَ علَيكُمُ أُمَّةً مِنْ بعيدٍ، مِنْ أقاصي الأرضِ، كالنَّسرِ الخافِق. أُمَّةً لا تفهَمونَ لُغَتَها. 50أُمَّةً وَقِحَةً لا تُوَقِّرُ شيخا ولا تتَحَنَّنُ على طِفلٍ، 51فتأكُلُ نِتاج بَهائمِكُم وثمَرَ أرضِكُم حتى تزولَ ولا يبقى لكُم حِنطَةٌ ولا خمرٌ ولا زيتٌ ولا نِتاج بقرٍ ولا نِتاج غنَمِ حتى تُبيدَكُم. 52وتُحاصِرُكُم في جميعِ مُدُنِكُم حتى تسقُطَ أسوارُكُمُ الشَّامِخةُ الحَصينةُ التي أنتُم تعتَمِدونَ علَيها في جميعِ أرضِكُمُ التي يُعطيكُم الرّبُّ إلهُكم. 53وفي هذا الحِصارِ والضِّيقِ الذي يَفرِضُهُ علَيكُم عدوُّكُم تأكُلونَ ثمَرَ بُطونِكُم، لَحمَ بَنيكُم وبَناتِكُمُ الذينَ يُعطيكُم الرّبُّ إلهُكُم. 54الرَّجلُ الكثيرُ النِّعمةِ والرَّفاهيةِ فيكُم تَضيقُ عينُهُ بأخيهِ وزوجتِهِ التي في بَيتِه وبِبَقيَّةِ بَنيهِ الذينَ بَقَوا لَه 55فلا يُعطي أحدًا مِنهُم مِنْ لَحمِ بَنيهِ الذينَ يَأكُلُهُم، لأنَّ لا شيءَ بَقيَ لَه في الحِصارِ وفي الضِّيقِ الذي يَفرِضُهُ علَيكُم عَدُوُّكُم في جميعِ مُدنِكُم. 56والمَرأةُ المُتَنَعِّمةُ مِنكُم والمُترَفِّهةُ التي لم تُعَوِّدْ قدَمَها أنْ تطَأَ الأرضَ مِنَ الغُنْج والنِّعمةِ تَضيقُ عينُها بِزَوجها الذي في بَيتِها واَبْنِها واَبْنَتِها 57فلا تُعطي أحدًا مِنهُم مِنْ مَشيمَتِها السَّاقِطةِ مِنها بَعدَ الوِلادةِ ومِنْ بَنيها الذينَ تَلِدُهُم، فتأكُلُهُم في عَوزِهِمِ التَّامِ سِرُا، في الحِصارِ والضِّيقِ الذي يَفرِضُهُ علَيكُم عدُوُّكُم في مُدُنِكُم.

58وإنْ لم تحفَظوا جميعَ أحكامِ هذِهِ الشَّريعةِ المكتوبةِ في هذا السِّفْرِ، وتعمَلوا بِها وتخافوا اَسْمَ الرّبِّ إلهِكُم المجيدِ الرَّهيبِ، 59يُرسِلُ الرّبُّ علَيكُم وعلى نسلِكُم ضرَباتٍ عظيمةً عجيبةً وأمراضًا خبيثةً لا شِفاءَ مِنها. 60ويُعيدُ علَيكُم جميعَ الأوبِئَةِ التي أنزَلَها بِالمِصْريِّينَ وفَزِعتُم مِنها، فتَعلَقُ بِكُم. 61وكُلُّ مرضٍ وضربةٍ مِمَّا لم يُكتَبْ في سِفْرِ هذِهِ الشَّريعةِ يُسَلِّطُهُ الرّبُّ علَيكُم حتى تُدَمَّروا. 62فتَبقونَ قِلَّةً بَعدَ ما كُنتُم كَنُجومِ السَّماءِ كثرَةً، لأنَّكُم لم تسمَعوا كلامَ الرّبِّ إلهِكُم. 63وكما يُسَرُّ الرّبَّ إذا أحسَنَ إليكُم وكَثَّركُم، فكذَلِكَ يُسَرُّ إذا أبادَكُم ودَمَّرَكُم وأزالَكُم عَنِ الأرضِ التي أنتُم داخلونَ إليها لِتَمتَلِكوها. 64ويُشَتِّتُكُمُ الرّبُّ في جميعِ الشُّعوبِ، مِنْ أقاصي الأرضِ إلى أقاصيها، وتعبُدونَ هُناكَ آلِهةً غريبةً لم تعرِفوها أنتُم ولا آباؤُكُم وهيَ مِنْ خشَبٍ وحجارةٍ. 65ومِنْ تِلكَ الأُمَمِ لا ترجعونَ إلى أرضِكُم وفيها لا تستَقِرُّونَ، بل يجعَلُ الرّبُّ لكُم هُناكَ قُلوبًا مُضطَرِبةً وعُيونًا كليلةً ونُفوسًا بائِسةً. 66وتكونُ حياتُكُم مُعَلَّقَةً بينَ الموتِ والحياةِ أمامَ عُيونِكُم، فتَرتَعِبونَ ليلاً ونهارًا ولا تأمَنونَ على حياتِكُم. 67تقولونَ في الصَّباحِ: «ليتَنا نحيا إلى المساءِ»، وتقولونَ في المساءِ: «ليتَنا نحيا إلى الصَّباحِ». وذلِكَ مِنْ رُعبِ قُلوبِكُم وما تراهُ عُيونُكُم مِنْ هَولٍ. 68ويَرُدُّكُمُ الرّبُّ إلى مِصْرَ في وقتٍ ما على الطَّريقِ التي قُلتُ لكُم لن تعودوا ترَونَها أبدًا، وتُباعونَ هُناكَ لأعدائِكُم عبيدًا وإماءً ولا مَنْ يَقتَني»

Advertisements
%d مدونون معجبون بهذه: