يوحنا الذهبي الفم

.

القديس يوحنا الذهبي الفم أحد أهم كبار آباء الكنيسة فهو كاهن أنطاكية ورئيس أساقفة القسطنطينية.. ولد ما بين عام 345 إلى 349 (لعدم معرفة الوقت المحدد للولادة) رغم أن تاريخ وفاته محدد وبدقة (فسبحان خالق العقول والأفهام) حيث أنه مات في 14 أيلول عام 407 تم نقل رفاته بعد 13 سنة من رقاده في العام 438 للميلاد.

.

المفارقة هنا هي أن الكنيسة ‏القبطية‏‏ ‏تحتفل به في‏ 26 ‏من‏ تشرين الثاني‏  ولكن الروم‏ ‏الأرثوذكس والموارنة‏ ‏يحتفلون به في‏ 13 ‏من‏ تشرين الثاني‏.  ‏وتعيّد له الكنيسة اللاتينية في 27 كانون الثاني ‏ ‏وهو‏ ‏اليوم‏ ‏الذي‏ ‏يعيد‏ ‏فيه‏ ‏الروم‏ ‏الشرقيون‏ ‏لنقل‏ ‏جسده‏ ‏ ‏إلى ‏القسطنطينية  والبعض يعيّد له في 31 أيلول‏… الطوائف المسيحية مثل الشريك المخالف .

.

 جمجمة القديس يوحنا الذهبي الفم ويده اليمنى محفوظة في دير الفاتوبيذي Βατοπαίδι في الجبل المقدس آثوس في اليونان، ككنزٍ مفيضٍ نعماً وبركات.في جمجمة القديس، لا تزال أذنه باقية غير منحلّة رغم مرور القرون الستة عشر على رقاده.

.

والكنيسة تسمح لشعبها طلب الشفاعة من القديس المتوفى بفتح باب صغير من الصندوق يطل من خلاله أذن القديس ليمسع من الشعب المسيحي طلباتهم ليحققها لهم رغم أنه مات وأصبح رمة … ولا عزاء للعقلاء 

.

The Greek version of the skull. There is an open door to the “ear”, so the faithful Greek Orthodox can pray…. قل ما شئت واطلب الشفاعة من هذه الرمة وتأكد بأنها ستحقق لك احلامك وتشفيك من مرضك يا مسكين.ولا تلومن إلا نفسك

.

سيّدة تقبّل ذخائر القديس يوحنا الذهبي الفم، في الكنيسة المشادة على اسمه في نيقوسيا – قبرص،.. يعبدون الموات ظنا بأن الموتى قادرون على تحقيق ما لم يحققه الله لهم .

.

The second Italian version of the skull, is located in a Roman Catholic shrine in Pisa.

.

The claimed skull of Chrysostom is kept for adoration inside the Roman Catholic Cathedral of Florence in Italy.

.

يد القديس اليمنى حُفظت بنعمة الله غير منحلّة، هذه اليد التي طالما بارك بها القديس رعيته وأغنامه الناطقة .. يا لها من عقول تؤمن بهذه التخاريف والطقوس الوثنية

.

.

.

قيل بأن لهذه الرفات معجزات وشفاء للمرضى رغم أن البابا شنودة كبير رجال الدين المسيحي الأرثوذكسي مات بسبب فشل الطب في علاجه ، فلماذا غفل العالم المسيحي وشعبه في طلب الشفاعة للبابا شنودة من هذه الرفات ؟

.

للأسف هؤلاء يطلق عليهم بشر

…………….

%d مدونون معجبون بهذه: